محاضرات المواريث S6

جديد

محاضرات المواريث S6

المواريث,الإرث,الميراث,المواريث s6,كتاب المواريث والوصايا وفق مدونة الأسرة
العنوان المواريث والوصايا وفق مدونة الأسرة
نوع المرجع كتاب 
الفصل السادس S6
تأليف الدكتور عبد القادر بوعصيبة
الطبعة الأولى 2017
الناشر اكس برانت للطباعة والنشر والتوزيع
رقم الإيداع القانوني 2017MO4623
ردمك 978-9954-99-787-1
عدد الصفحات 175
حجم الملف 22 ميگا
نوع الملفPDF
روابط التحميلmediafire أو google drive
المواريث,الإرث,الميراث,المواريث s6,كتاب المواريث والوصايا وفق مدونة الأسرة

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين، وعلى آله وصحابته والتابعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد فقد حظيت بشرف تدريس وحدة المواريث لطلاب الفصل السادس بكلية الشريعة بفاس لسنوات عديدة، وكان الكثير منهم يطلب مني ويلح علي أن أضع لهم كتابا في هذا العلم الشريف يساعدهم في الدراسة والتحصيل، ويكون مرجعا للدارسين والممارسين على اختلاف مشاربهم. 

وبعد تردد طويل، وتقديم خطوة وتأخير أخرى، استخرت الله تعالى في القيام بهذا العمل، ومن تم عقدت العزم على تجميع ما تراكم في هذه السنوات، فكانت هذه الخلاصة التي أتمنى أن تكون عونا لجميع الدارسين على الاستذكار والرجوع إليها عند الحاجة قصد الإفادة والاستفادة. 

وقد حرصت فيها بقدر الإمكان أن تكون سهلة العبارة ميسورة الفهم، وذلك بعيدا عن التطويل والتعقيد، والاقتصار على القول المعتمد في المسائل الفقهية الخلافية، وقد كان معتمدي في ذلك على الفقه المالكي الذي يعتبر المصدر الأساس للقانون المغربي، كما عملت بقدر الإمكان على تعزيز الجانب النظري بالأمثلة العملية التي تم استخراجها على طريقة الجداول. كما هو نهج علماء هذا الفن مع شرحها وإيضاحها إن اقتضى الحال. 

ومما لا يخفى أن نظام المواريث يعتبر من أدق النظم المالية الإسلامية وأحكمها وأعدلها، فهو يبين كيفية انتقال ما كان يملكه الشخص في حياته إلى ورثته بعد وفاته بالتفصيل الواضح والبيان الكامل، سواء كانوا ذكورا أو إناثا، صغارا أو كبارا، وذلك وفقا للأحكام الشرعية التي وردت في القرأن الكريم والسنة النبوية وبعض اجتهادات الصحابة. 

وقد عمل المشرع المغربي على تنظيم أحكامه في الكتاب السادس من القانون 70,03 بمثابة مدونة الأسرة، حيث جدد الأحكام العامة للميراث (المواد 321-328)، وأسباب الإرث وشروطه وموانعه (المواد 329-333)، وطرائق الإرث (المواد 334- 340)، وأصناف الورثة المستحقين للتركة كأصحاب الفروض (المواد 341 347)، والورثة بطريق التعصيب المواد 348-354)، ثم نص على أحكام الحجب (المواد 355- 359)، وأحكام بعض المسائل الخاصة (المواد 360-368)، وكذا الوصية الواجبة (المواد 369-372)، وكيفية تصفية التركة المواد 373-392)، وأخيرا تعرض القانون لأحكام تسليم التركة
وقسمتها (المواد 393-395).

والملاحظ أن جل الأحكام السالفة متصلة بالنظام العام بحيث لا يمكن تجاوزها أو مخالفة ما ورد فيها، ومن ثم فلا قيمة ولا حجة لأي حكم يخالف ما قرره القانون بخصوص توزیع التركات وانتقال الحقوق بين الأشخاص۔ فالخلافة بين الوارث والموروث في نظام الإرث هي خلافة إجبارية بحكم الشرع والقانون، دون تعديل ولا تبديل، فهي لا تكتسب بالتزام ولا بوصية (م329)، وذلك عكس الخلافة في الوصية فهي اختيارية تتم بإرادة الموصي والموصى له في النطاق الذي رسمه الشرع والقانون.

وتظهر أهمية دراسة المواريث، وخاصة في كليات الشريعة والقانون، في الفائدة النظرية والتطبيقية من الناحية الواقعية وحاجة الناس إليه على اعتبار أن تكوين الطلاب في هذه المجالات يكون ناقصا، إذا لم يستوعبوا الأحكام التفصيلية والجزئية لهذا العلم وكيفية تنزيلها على الوقائع والمسائل التي تعرض عليهم، وتزداد هذه الأهمية كلما تعلق الأمر بممارسين کالعدول والمحامين والقضاة. 

ونظرا لأهمية انتقال الحقوق المالية عن طريق الوصية وتداخلها في بعض الجوانب مع الميراث ، فقد عملت على إدماج بعض الأحكام المتعلقة بها لحاجة طالب العلم لمعرفتها والتعرف عليها خاصة من الناحية العملية التطبيقية، وكذا استجابة لمتطلبات المقرر الدراسي الذي يفرض تناولها.

وفي ضوء ما سبق، فقد جاء هذا الكتاب متكونا من ستة فصول كما يلي .

محتويات الكتاب

 الفصل الأول : بعض الأحكام العامة المتعلقة بالمواريث.

الفصل الثاني : أصناف الورثة وطرق توريثهم. 

الفصل الثالث : المسائل الخاصة في الميراث والعوامل المؤثرة في الأنصبة

الفصل الرابع : تأصيل المسائل وتصحيحها وكيفية العمل عند المناسخة.

الفصل الخامس : كيفية استخراج مسائل الوصايا وقسمة التركات


المصدر كتاب المواريث والوصايا وفق مدونة الأسرة للدكتور عبد القادر بوعصيبة 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -