الإدارة الرقمية وعصرنة الإدارة العمومية

الإدارة الرقمية وعصرنة الإدارة العمومية

عرض الإدارة الرقمية وعصرنة الإدارة العمومية
العنوان    الإدارة الرقمية وعصرنة الإدارة العمومية 

انجاز الطلبة  
    نهيلة أعاصم
رجاء المودن
مغنية أعيان
تحت اشراف الدكتور    انس بناني
نوع المرجع   عرض  
السنة الجامعية     2021/2020
عدد الصفحات20 ص
حجم الملف1MO
نوع الملفPDF
روابط التحميلmediafire أو google drive
عرض الإدارة الرقمية وعصرنة الإدارة العمومية

مقدمة 

   عرف العالم في العقود الأخيرة ثورة هائلة في جل المجالات العلمية والتكنولوجية، هذا ما انعكس على الإدارة العمومية التي تعتبر هي الآلية التي تحرك عجلة التنمية في الدولة وتخدم المواطنين ، لذلك تم إدراج البرمجة المعلوماتية في نسق عمل الإدارة وبالتالي صياغة جديد للمفاهيم والأسس والمصطلحات الخاصة بالإدارة الكلاسيكية واستبدالها بأدوات حديثة تساير التغيير الحاصل ، أي الإنتقال من مجتمع الصناعة إلى مجتمع المعلومات، فظهر ما يعرف بالإدارة الإلكترونية .

   وتعرف منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية الإدارة الرقمية :" بأنها عملية استعمال تكنولوجيا الإعلام كوسيلة لتحقيق الإدارة لأحسن جودة ممكنة ".

   وتتمثل الإدارة الرقمية في القدرة على تقديم الخدمات العمومية والحصول عليها بوسائل إلكترونية في أي وقت وأي مكان، على أساس المساواة والعدالة بين كافة المعنيين بها، أو قدرة القطاعات الحكومية على تبادل المعلومات العالمية ( الأنترنيت) وشبكة المعلومات الداخلية ( الأنترانت) قصد تحقيق الخدمات الإلكترونية إما بتفاعل بشري أو بإنجاز الى .

   وتهدف الإدارة الرقمية إلى تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، وتدعيم سياسة القرب عبر تحسين جودة الخدمات وتحقيق النجاعة والفعالية، والإقتصاد في التكلفة، وترسيخ الشفافية الإدارية، وتجديد المرفق العام ويعتبر المغرب من البلدان التي أصابتها رياح التحولات الإقتصادية والإجتماعية والتقنية والمعلوماتية، فقد أصبحت الإدارة العمومية المغربية تسعى جاهدة إلى الإنخراط الكلي والفعال في إدخال تكنولوجيا المعلومات والإتصال لمسايرة التطورات التكنولوجية المتسارعة والإستفادة منها في تحديث وعصرنة الإدارة. 

   ويحظى هذا الموضوع بأهمية بالغة وذلك راجع لكون الإدارة الإلكترونية تشكل إحدى أهم محاور ورش الإصلاح الإداري بالمغرب، كما أن هذه الدراسة تتيح لنا قياس الدور الفعلي الذي تلعبه الإدارة الإلكترونية في إصلاح الإدارة وتجديد المرفق العام. وهذا ما يدفعنا إلى طرح إشكالية أساسية مفادها :

  إلى أي حد ساهمت الإدارة الرقمية في تحديث وعصرنة الإدارة العمومية بالمغرب ؟

وتتفرع عن هذه الإشكالية تساؤلات أساسية تتمثل في :
- ما هو دور الإدارة الرقمية في تحسين فعالية الخدمات الإدارية؟
- وما هي انعكاسات الإدارة الرقمية على الإدارة العمومية؟
وللإجابة عن هذه الإشكالات وللإحاطة بهذا الموضوع بشكل دقيق ارتأينا تناوله وفق التصميم الأتي :

المبحث الأول : دور الإدارة الرقمية في تحسين فعالية الخدمات الإدارية.

المبحث الثاني : انعكاسات الإدارة الرقمية على الإدارة العمومية

المصدر عرض الإدارة الرقمية وعصرنة الإدارة العمومية للطلبة نهيلة أعاصم رجاء المودن  مغنية أعيان
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-