كتاب كيف تجتاز مباراة ولوج سلك القضاء وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة

جديد

كتاب كيف تجتاز مباراة ولوج سلك القضاء وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة

كتاب كيف تجتاز مباراة ولوج سلك القضاء وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة
العنوان     كيف تجتاز مباراة ولوج سلك القضاء وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة   
تأليف الدكتور    عبد الرحيم بن سلامة 
الطبعة    الأولى 2006
نوع المرجع   كتاب 
عدد الصفحات300+ ص
حجم الملف14MO
نوع الملفPDF
روابط التحميلmediafire أو google drive
كتاب كيف تجتاز مباراة ولوج سلك القضاء وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة

تقديم

هذا الكتـاب مـوجـه إلى طلبـة كـلـيـات الـحـقـوق والـشـريـعـة من أجل إرشادهم وتقـديـم لـهـم كـافـة المـعـلـومـات المـتـعـلـقـة بـمـبـاراة الملحقين القضائيين أو امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة مع اطلاعهم على نماذج الأسئلة التي طرحت في المباريات والامتحانات السابقة وفق آخر التشريعات الصادرة في هذا الشأن.

فيجب على طلبتنا أن يعلمـوا -وهم يتطلعـون لـتـولـي القـضـاء أوممارسة مهنة المحاماة- أن مهنة القضاء مهنة شريفة لا توازيها أية مهنة أخرى، وأن العدل المرتبط بالقضاء هو أساس الملك، وأن الله تعالى يحب المقسطين، وعـدل سـاعـة خـيـر مـن عـبـادة ستين سنة وجـور ساعة أشد وأعظم من معاصي ستين سنة، وقاضي عـادل خـيـر من مطر وابل، والقاضي ظل الله في الأرض، وهو القـانون تـجـسـد رجـلا يـحـول النصوص القانونية الجامدة إلى حقائق تنبض بالحياة، والقاضي هو الذي يستطيع أن ينفذ إلى روح المشرع وإرادة الجماعة لإيصال الحقوق إلى أصحابها ينزعها من يد الغاصب ليعطيها لمستحقيها.

والقاضي وحده يستطيع أن يحكم على الجميع باسم القانون وباسم العدالة مستلهما حكمه من ضميره ووجدانه وحياده ولا سلطان عليه في ذلك إلا هذا الضمير وصوت العدالة التي هي من إرادة الله : (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجاً مما قضيت ويسلموا تسليما) سورة النساء الآية 64.

فـالقـاضي إنسان يتولى الحكم والفصل بين الناس بالعدل، لكن من عادة الناس ألا يكون القاضي موضع رضاهم حتى ولو عـدل، ولذلك قال الشاعر العربي قبل ألف عام حين كان الحق يعلى ولا يعلى عليه :

ان نصف النـاس أعـداء لمـن ولي الأحكام هذا أن عدل فكـم سـيـكـون خـصـوم القاضي إن ظلم وحـاد عن الحق وجـانـب الـصـواب وحكم الهوى في أحكامه .

أمـا مهنة المحـامـاة فـتـعـتـبـر هي الأخرى من أسمى وأنبل وأجل المهن التي عرفتها مختلف الحضارات الإنسانية، من فرعونية وسومرية -على عهد حمورابي- وصينية ويونانية ورومانية، وفي مجتمع ما قبل الإسلام، أمـا الـمـجـتـمـع الإسلامي فـقـد عـرف باب الوكالة، حيث يجـوز لصاحب الدعـوى أن يوكل عنه شخصاً آخر للدفاع عنه والمطالبة بحقوقه أمام القضاء.

من أجل هذه المكانة التي تحتلهـا مهنة المحاماة تمنى الأديب الفرنسي الشهير «فولتير» أن يكون مـحـامـياً، وقال الملك الفرنسي لويس الثامن عشر : «لو لم أكن ملكا لفرنسا لوددت أن أكون محامياً».

فمهنة المحاماة مهنة حرة ومستقلة تهدف إلى البحث عن الحقيقية  المطلقة، وإحقاق العدل ونصرة المظلوم ومعاقبة الظالم والمحامي عليـه الإلتزام بأخـلاقـيـات هذه المهنة مـتـقـيـدأ في سلوكـه الـمـهـنـي بـمـبـادئ الإستقلال والتجرد والنزاهة والكرامة والشرف لتحقيق العدالة والإبتعاد بها عن السلبيات والممارسات الخاطئة، فما يشترط في القاضي هو ما يشترط أيضاً في المحامي، فكلاهما ينتسب إلى أسرة العدالة وكلاهما حماة الحقوق ينشدان إقامة العدل، فالمحاماة الشريفة شريكة للعدالة النزيهة.

فعلى طلبتنا الذين يأنسـون في أنفسهم الإسـتـعـداد الأخلاقي والعلمي لمزاولة مهنة القضاء أوالمحاماة، أن يستعينوا بالمعلومات التي يـشـتـمـل عـلـيـهـا هذا الكتاب لاجـتـيـاز مـبـاراة ولوج سلك القـضـاء أو امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة متمنيا لهم النجاح والتوفيق.

محتويات الكتاب

- تقديم

- الدراسة بالمعهد العالي للقضاء

- الظهير المحدث للمعهد العالي للقضاء

- مرسوم شروط المشاركة في مباراة الملحقين القضائيين

- برنامج الاخـتـبـارات الـكـتـابـيـة والـشـفـوبـة لـمـبـاراة الملحـقـيـن القضائيين

- إجراءات انـتـقـاء المـرشـحـيـن للـمـشـاركـة في اخـتـبـارات مـبـاراة الملحقين القضائيين

- القانون الأساسي لرجال القضاء

- نـمـوذج إعـلان وزارة الـعـدل عـن تنـظيـم مـبـاراة الملحـقـيـن القضائيين

- نموذج طلب المشاركة في مباراة الملحقين القضائيين

- نماذج الأسئلة التي طرحت في المباريات السابقة للملحـقـيـن القضائيين

- نماذج من الأسئلة التي طرحت في امـتـحـان نـهـايـة الـتـمـريـن  للملحقين القضائيين

- القانون المنظم لمهنة المحاماة لسنة 1993 المعدل والمتمم بقانون 1996 

- نظام امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة

- نماذج من الأسئلة التي طرحت في امتحانات الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.

   مواضيع ذات صلة :  


كتاب كيف تجتاز مباراة ولوج سلك القضاء وامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة تأليف الدكتور عبد الرحيم بن سلامة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -