الدفاع الشرعي دراسة مقارنة

جديد

الدفاع الشرعي دراسة مقارنة

بحث الدفاع الشرعي دراسة مقارنة ناصر بن محمد الجوفان
العنوان    الدفاع الشرعي دراسة مقارنة
إعداد الأستاذ     ناصر بن محمد الجوفان
التصنيف   بحث محكم  
عدد الصفحات48 ص
حجم الملف1MO
نوع الملفPDF
روابط التحميلmediafire أو google drive
بحث الدفاع الشرعي دراسة مقارنة ناصر بن محمد الجوفان

تقديم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم، وبعد :

فهذا بحث في مسألة من المسائل الفقهية والقانونية المهمة، إذ تتعلق بحق قررته الشريعة والقوانين الوضعية، لكن كثيراً من الناس يجهل أحكامه، فإما أن يحجم عن استعماله خوفاً من الوقوع تحت طائلة التجريم والعقاب، وإما أن يستعمله اعتقادا منه توافر شروطه وباقي أحكامه، ويكون الواقع مخالفاً لذلك فتلحقه المسؤولية الجنائية .

أهمية الموضوع

تكمن أهمية الموضوع في أن الشريعة الإسلامية، وكذا القوانين الوضعية، قررت للإنسان حق الدفاع الشرعي، ولكن لا يكون ذلك إلا بضوابط ، كما أن هناك مشكلة تتعلق بهذه المسألة تكاد تصادر هذا الحق، وهي كيفية إثبات أن الإنسان كان يمارس حقه الشرعي، لأن المجرم غالباً لا يعتدي على غيره إلا في حالة لا يتوافر فيها عند المجني عليه شهود. 

لذا لو أخذنا بقول من يدعي الدفاع الشرعي في هذه الحالة دون أدلة، لكانت دعوى استعمال هذا الحق ذريعة إلى الاعتداء على الآخرين، ولو ألزمنا من يدعي الدفاع بالأدلة على استعماله هذا الحق، لأفضى في كثير من الحالات إلى إسقاط هذا الحق، والحق أن هذه المشكلة المتعلقة بهذه المسألة كان يراودني بحثها منذ زمن بعيد. 

فلما كثرت الجرائم هذه الأيام وكثر الإعتداء على الناس سواء في الأماكن العامة، أو في منازلهم - نسأل الله العافية - ووجدتُ من خلال متابعتي لوسائل الإعلام - خاصة الصحف والإنترنت- تساؤلات كثيرة من بعض الناس حول هذه المسألة. 

بعد هذا تحقق عندي أهمية دراسة هذه المسألة، ومحاولة الوصول إلى توصيات بخصوصها، ينتفع بها المرفق العدلي سواء في مرحلة التحقيق أو في مرحلة الإدعاء أو في مرحلة المحاكمة، كما ينتفع بها أصحاب الحقوق الخاصة، لأن هذه المسألة لها علاقة بالحق العام والحق الخاص، وتشمل الدراسة الأدلة على مشروعية هذا الحق وشروطه وتكييفه وإثباته وآثاره ، سواء من الناحية الفقهية أو من الناحية القانونية .

أهداف الدراسة

1- إقامة الأدلة على مشروعية هذا الحق وتأصيله، وذلك بذكر النصوص الشرعية والنظامية عليه.

2- بیان شروط استعمال حق الدفاع الشرعي،حتى يتحقق التمييز بينه وبين الوقوع في الجريمة التي ترتب المسؤولية الجنائية .

3- بيان البيانات التي تصلح لإثبات هذا الحق حتى ولو لم تكن شهادة الشهود، لأنها كثيراً ما تتعذر في هذه الحالة .

4- الوصول إلى كيفية الموازنة بين تقرير استعمال هذا الحق، وبين سد الذريعة باستغلاله للإعتداء على الآخرين، والتنصل من العقاب .

5 - المقارنة في هذه المسائل بين الفقه الإسلامي، والقوانين الوضعية.

6 - إفادة الناس في كيفية استعمال هذا الحق،والبعد عن الأمور التي تفضي إلى إسقاطه.

7 - إفادة جهات التحقيق،وجهات القضاء في هذه المسألة  المهمة والشائكة .


بحث الدفاع الشرعي دراسة مقارنة تأليف الأستاذ ناصر بن محمد الجوفان. 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -