تأثير جريمة تبييض الأمـوال على الإقتصـاد الوطني

تأثير جريمة تبييض الأمـوال على الإقتصـاد الوطني

تأثير جريمة تبييض الأمـوال على الإقتصـاد الوطني
تأثير جريمة تبييض الأمـوال على الإقتصـاد الوطني
اعداد الطلبة خالفي يوسف
فضيل أيمن
اللغة  العربية 
التصنيف مذكرة
الفئة القانون الجنائي
السنة  2022/2023
عدد الصفحات 97
صيغة الملف PDF
حجم الملف 1MO
موقع التحميل Google Drive
تأثير جريمة تبييض الأمـوال على الإقتصـاد الوطني

مقدمة

تتعتبر الجريمة من أقدم الظواهر الذي عرفتها البشرية، تتغير وتتنوع تبعا لتغير الزمان والمكان والظروف المؤدية إليها، ومع ظهور العولمة أصبح العالم عبارة عن قرية صغيرة بفضل التقدم والتطور الهائل في مجالات الاتصال والإنترنيت فضلا عن زيادة حجم التبادل التجاري، و اتجاه معظم الدول نحو سياسة الإقتصاد الحر، كل هذه العناصر خلفت بيئة ملائمة لظهور أنواع متعددة من الجرائم المستحدثه، مثل جريمة الانترنت وجريمة تبيض الأموال وغيره الجرائم.

وجريمة تبيض الأموال تهدف إلى إضفاء الصفة الشرعية على الأموال القذرة المستمدة من المصادر الغير المشروعة، وهي أخطر الجرائم التي تعاني منها غالبية دول العالم على حد سواء ومن بينها الجزائر، ويلجأ المجرمين إلى هذه الجريمة للتصرف بعوائد ومحصلات جرائمهم، وما يساعدهم في تنفيذها هو ابتكار أساليب وتقنيات متطورة.

كما أن جريمة تبيض الأموال يترتب عليها عدة تداعيات سلبية على مختلف المجالات، الإقتصادية الاجتماعية والسياسية والأمنية وذلك بارتباطها بمختلف الجرائم، نتيجة لهذه التداعيات التي مست جميع الدول سواء النامية أو المتقدمه، تزايدت قناعة المجتمع الدولي بضرورة مكافحة هذه الجريمة من خلال اعتمادها على اتفاقيات وتشريعات ردعية لهذه الظاهرة.

والجزائر كغيرها من الدول سارعت إلى بذل جهود كبيرة لمكافحة هذه الجريمة من خلال إصدار جملة من القوانين على المستوى الداخلي، أما على المستوى الدولي فقد قامت الجزائر بالمصادقة على ثلاثة اتفاقيات أساسية من أجل مكافحة هذه الجريمة.

وتجاوز مهمة المكافحة إلى السلطة الثالثة في المنظومة القانونية وهي القضاء والذي تعمل تحت جناحها الضبطية القضائية إذ تسهر على تفكيك المنظمات إجرامية من خلال وضع أحكام إجرائية حديثة لمكافحتها.

- أهمية موضوع الدراسة :

تكمـن أهميـة دراسـة هـذا الموضـوع، فـي التداعيات السلبية التي تخلفهـا جريمة تبيض الأموال علي الاقتصاد الوطني وصعوبة مكافحتها.
بالإضافة إلى معرفـة النظـام القانوني الجزائـري المطبـق علـى جريمـة تبيض الأمـوال وطرق مكافحاتهـا ومــدى تـوفر الإجـراءات الكفيلـة والفعالة لمواجهـة هذه الجريمة.

- أسباب اختيار الموضوع :

من بين الأسباب التي دعتنا إلى اختيار موضوع البحث هي :
تفشي ظاهرة تبيض الأموال علي المستوي الوطني، وهـو مـا يترتب عنـه عـدة تداعيات سياسية والاقتصادية... الخ، والتـي تـؤثر بدورها سلبا على الاقتصـاد الوطني.
ومن الأسباب الأخـر قلـة الدارسات التي تعالج هذه الظاهرة من الناحية القانونيـة خاصة علي مستوي الوطني.

 - المنهج المتبع :

لدراسة هذا الموضوع والإلمام به اعتمدنا علي المنهج الوصفي التحليلي حيث :
إستعملنا المنهج الوصفي لوصـف جريمـة تبيض الأموال علـى ضـوء مـا أسـتقر عليه الفقه في الجزائر.
 أما المنهج التحليلـي وهـو لتحليـل ومناقشـة مختلـف الاتفاقيات الدوليـة و القوانين التي أصدرها المشرع الجزائري لمكافحة جريمة تبيض الأموال .

- إشكالية الدراسة :

نظـرا لتفاقم هذه الظاهرة في الآونـة الأخيـرة، والتطـورات الهائلـة فـي وسـائل الاتصالات و سهولة انتقال رؤوس الأمـوال نتج عـن ذلـك تشكيل عصابات لتبيض الأمـوال التـي دخلـت فـي صـميم الاقتصـاد الـوطني، فـأفرزت نشاطاتها الإجراميـة تداعيات خطيرة في شتي المجالات الاقتصادية، مما طرح الإشكالية التالية :
 مامدى تأثير جريمة تبيض الأموال على الاقتصاد الوطني ؟

وللإجابة على هذه الإشكالية قمنا بطرح عدة تساؤلات فرعية أهمها :
ما المقصود بجريمة تبيض الأموال، وفيما تتمثل طبيعة هذه الجريمة؟
ماهو الإطار القانوني لجريمة تبيض الأموال في الجزائر؟
ماهي تداعيات جريمة تبيض الأموال؟
- فيمـا تتمثـل الآليـات الإجرائيـة المختصـة التـي رصـدها المشرع الجزائـري لمكافحة جريمة تبيض الأموال؟

- خطة الدراسة :

في ضوء ما توفر لنـا مـن مراجع ومعلومات وتحقيقا للأهداف السابقة قد قسمنا بحثنا إلي فصلين حيث :
سـوف سنتناول في الفصل الأول ،الأحكام المنظمـة لجريمـة تبيض الأمـوال مـن خلال التطرق إلى هذه الجريمـة فـي التشريع الجزائري والإطـار القانوني المـنظم لها.
 أما الفصل الثاني سنتطرق إلى مكافحة جريمـة تبيض الأموال في التشريع الجزائري، بدايـة بعـرض مختلـف تـداعيات هذه الجريمـة، ثـم الآليـات القضـائية لمكافحة هذه الجريمة.

الفصل الأول : الأحكام المنظمة لجريمة تبيض الأموال

إن ظاهرة تبيض الأموال أصبحت تمثل أهـم الأخطـار الـتـي تـهـدد الإستقرار الإقتصادي على مستوى العالم، وجريمة تبيض الأموال ترتبط ارتباطا وثيـقا بالأنشطة غير المشروعة، الهدف منها هو تبييض الأموال المشبوهة، فهي جريمة تبعية تفرض لإكتمال بنيانها القانوني وقوع جريمة سابقة لها.

ومع ظهور العولمة و تطور الأساليب التكنولوجية ، ساهمت هذه العوامل في انتشار هذه الظاهرة التي أصبحت تؤرق العديد من الدول وهو ما دفعها إلى توحيد الجهود الدولية و الوطنية لوضع الإجراءات القانونية من أجل مكافحة هذه الظاهرة.

وللإحاطة جيدا بظاهرة تبيض الأموال قسمنا هذا الفصل إلى مبحثين أساسيين، حيث سنتناول في المبحث الأول جريمة تبيض الأموال في القانون الجزائري من خلال التطرق الي مفهوم وطبيعة جريمة تبيض الأموال أما المبحث الثاني خصصناه للإجراءات القانونية لمكافحة هذه الجريمة وذالك من خلال التطرق إلى القوانين الصادرة في هذا الشأن على المستوي التشريعي، و كذا الاتفاقيات المصادق عليها في إطار مكافحة جريمة تبيض الأموال.

الفصل الثاني : مكافحة جريمة تبيض الأموال في التشريع الجزائري

نظـرا لخطـورة جريمـة تبيض الأموال وما يترتب عليها من تداعيات سـواء من الناحيـة الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية و الأمنية ، وباعتبارها جريمة لا جنسية لها لأنها عابرة للحدود, فقد كان المشرع الجزائري حريصا على العمل على مكافحتها وردع مرتكبيها من خلال وضع آليات قضائية للتصدي لها.

بدايـة سـنتناول في المبحث الأول التداعيات الاقتصادية والاجتماعية و السياسية والأمنية جريمـة تبيض الأموال ، أما المبحث الثاني خصصناه إلى الآليات القضائية لمكافحة هذه الجريمة.

__________________________________________________________
 مذكرة تأثير جريمة تبييض الأمـوال على الإقتصـاد الوطني إعداد الطلبة خالفي يوسف، فضيل أيمن

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف للتبليغ عن انتهاك حقوق الطبع والنشر يرجى التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-