القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة

القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة

القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة
القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة 
        اعداد الطالبةقريرة تنسيم
        اللغة        العربية 
        التصنيف       مذكرة
        الفئة       قانون الأعمال
                السنة         2023-2022
        عدد الصفحات       97
        صيغة الملف       PDF
       حجم الملف       1MO
        موقع التحميل       Google Drive
القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة

مقدمة

في إطار تشجيع المؤسسات الناشئة ومواكبة التطور الاقتصادي الحاصل في العالم، استحدث المشرع الجزائري شكل جديد من أشكال الشركات التجارية تحت مسمى " شركة المساهمة البسيطة" من خلال إصدار القانون رقم 22_09 المؤرخ في 2022/05/05 المعدل والمتمم للأمر رقم 75_59 المتضمن القانون التجاري، وأدرجت أحكامها ضمن أحكام شركة المساهمة.

تعتبر شركة المساهمة البسيطة شكل مصغر لشركة المساهمة، ينقسم رأس مالها إلى أسهم، تؤسس من قبل شخص واحد فتسمى "شركة المساهمة البسيطة ذات الشخص الوحيد"، أو بين مجموعة من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين أو بين الأشخاص الطبيعيين والمعنويين معا يدعون الشركاء ولا يتحملون الخسائر إلا في حدود ما قدموا من حصص، بالإضافة إلى أنّ مؤسسي هذه الشركة يشترط أن تتوفر لديهم وثيقة تثبت تمتعهم بعلامة مؤسسة ناشئة وإلا لا يمكنهم التوجه إلى انتهاج هذا الشكل من أشكال الشركات التجارية.

يتمتع هذا النوع من الشركات بنوع من الخصوصية من ناحية التأسيس من جهة ومن ناحية الإدارة من جهة أخرى، فمن ناحية تأسيسها فهي على عكس شركة المساهمة لا تشترط حد أدنى لعدد الشركاء أو رأس مالها، بل الأمر متروك للحرية التعاقدية للشركاء لتحديدهم بالإجماع في قانونها الأساسي، بالإضافة إلى حظر اللجوء العلني للادخار فهي شركة مغلقة أمام اكتتاب الجمهور، أما من ناحية الإدارة والتسيير فإن شركة المساهمة البسيطة تسير عن طريق قائم بالإدارة على عكس شركة المساهمة التي يمكن لمؤسسيها انتهاج أحد النظامين التقليدي المتمثل في جهاز إداري وحيد وهو مجلس الإدارة، أو النظام الحديث المتمثل في جهاز مجلس المديرين إلى جانب مجلس المراقبة وذلك نظرا لدرجة التعقيد الكبيرة التي تعرفها هذه الشركة فهي أكبر نموذج لشركات الأموال، وتسند رئاسة هذا المجلس سواء الإدارة أو المديرين إلى شخص طبيعي يتولى القيام بكافة أعمال الإدارة داخل الشركة بالإضافة إلى تمثيلها في مواجهة الغير والذي يعتبر أيضا قائما بإدارتها وهو العنصر المشرك بين شركة المساهمة البسيطة وهذه الشركة.

وبناء على ما سبق يمكننا طرح الإشكال التالي :
كيف نظم المشرع الجزائري أحكام القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة؟

تبنينا في دراستنا لهذا الموضوع المنهج التحليلي من أجل تحليل النصوص القانونية، وبالاستعانة بالمنهج المقارن في المقارنة في بعض النقاط بين التشريع الجزائري وبعض التشريعات المقارنة التي كانت سباقة في تبني هذا النوع من الشركات.

يكتسي موضوع الدراسة أهمية كبيرة ناتجة عن أهمية المركز القانوني الذي يتميز به القائم بإدارة شركة المساهمة البسيطة والذي يتوقف عليه نجاح الشركة ككل ولهذا أسندت له مجموعة من الصلاحيات وفي مقابلها يتحمل مسؤولية الاخلال بهذه الأخيرة.

يكمن سبب اختيارنا لموضوع دراستنا في تشجيع البحث العلمي من خلال خلق مرجع جديد في هذا الموضوع المستحدث لإثراء الرصيد العلمي لكليتنا، بالإضافة إلى الرغبة الشخصية في دراسة موضوع في مجال الشركات التجارية.

يهدف موضوع الدراسة إلى تحليل نصوص القانون رقم 22-09 المعدل والمتمم للقانون التجاري للتعرف على كيفية تنظيمه لأحكام القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة.

خلال دراستنا لهذا الموضوع واجهتنا بعض الصعوبات المتمثلة في ندرة المراجع التي تناولت شركة المساهمة البسيطة وعدم وجود دراسات متخصصة في هذا الموضوع في القانون الجزائري، مما جعلنا نتجه نحو تحليل النصوص القانونية وتبني دراسات سابقة متعلقة بشركة المساهمة نذكر منها بالخصوص :

- دربال سهام، شركة المساهمة ومبادئ الحوكمة الرشيدة، أطروحة لنيل شهادة دكتوراه الطور الثالث LMD في قانون الاعمال، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، 2019/2018.

تناولت الباحثة دربال سهام في أطروحتها في فصلها الثاني من الباب الثاني هيئات التسيير في شركة المساهمة والتي استعنا بها في دراسة الفصل الأول من موضوعنا للوقوف عند نقاط التكافؤ والاختلاف بين أجهزة إدارة كل من شركة المساهمة والمساهمة البسيطة.

- زروال معزوزة، المسؤولية المدنية والجنائية للمسيرين في شركة المساهمة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في القانون الخاص، كلية الحقوق، جامعة أبي بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، 2007/2006. 

تعرضت الباحثة زروال خلال الفصل الثاني من رسالتها إلى مسؤولية مسيري شركة المساهمة، وقد استعنا به من أجل معالجة الفصل الثاني من مذكرتنا الذي تطرقنا فيه للمسؤولية القانونية للقائم بإدارة شركة المساهمة البسيطة كون هذا الأخير يعتبر مسيرا للشركة.

ولمعالجة موضوع الدراسة ارتأينا تقسيمه إلى فصلين : الفصل الأول معنون ب "المركز القانوني للقائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة" والذي سنتطرق فيه إلى مبحثين : المبحث الأول بعنوان تولي أعمال القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة، والمبحث الثاني بعنوان الرقابة على أعمال القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة.

أما الفصل الثاني فهو تحت عنوان : "مسؤولية القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة"والمقسم إلى مبحثين : المبحث الأول سنعالج فيه المسؤولية المدنية للقائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة، وفي المبحث الثاني سنتعرض فيه للمسؤولية الجزائية للقائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة.

وأنهينا بحثنا بخاتمة تضمنت أهم ما توصلنا إليه من نتائج واقتراحات.

الفصل الأول : المركز القانوني للقائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة

تعتبر شركة المساهمة البسيطة أحدث أشكال الشركات التجارية التي نظمها التشريع الجزائري وفق القانون رقم 22_09 المؤرخ في 2022/05/05 المعدل والمتمم للقانون التجاري، وذلك تأثرا بالتشريع الفرنسي الذي كان له أسبقية تنظيمها من خلال القانون التجاري المؤرخ في 1994/07/03.

يتمتع هذا النوع من الشركات بمميزات من حيث إدارتها وتسييرها، فهي على عكس شركة المساهمة يمكن أن تؤسس من طرف شخص واحد لتُسمى "شركة المساهمة البسيطة ذات الشخص الوحيد" ويصبح هو رئيس للشركة وفي المقابل يمكن أن تتكون من مساهمين فما أكثر من أشخاص طبيعيين و/أو معنويين، ويتخذ القائم بإدارتها صور عدة صور سنتعرف عليها من خلال التطرق للمطلب الأول بعنوان:" الأحكام المتعلقة بتعيين القائم بإدارة شركة المساهمة البسيطة"، وكيفية تعيينه، ثم ننتقل إلى تحديد صلاحياته والآثار المترتبة عنها في المطلب الثاني المعنون ب " الأحكام المتعلقة بصلاحيات القائم بإدارة المساهمة البسيطة"، وكلا المطلبين يندرجان تحت مسمى المبحث الأول :" تولي أعمال القائم بإدارة شركة المساهمة البسيطة"، ليقابله في الشق الآخر المبحث الثاني:" الرقابة على أعمال القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة"، والذي سنحاول من خلاله تحديد الهيئات والأجهزة المكلفة برقابة مدى الالتزام الفعلي للقائم بالإدارة بالقيام بأعماله المكلف بها والذي يتفرع منه مطلبين، المطلب الأول سيكون حول " رقابة جمعية الشركاء لأعمال القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة" ،أما المطلب الثاني سيكون تحت عنوان : " رقابة محافظ الحسابات لأعمال القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة".

الفصل الثاني : مسؤولية القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة

يرتبط مصطلح المسؤولية بشكل عام بتحمل الشخص لنتيجة وعواقب أفعاله سواء التي قام بارتكابها نتيجة خطأ عمدي أو غير عمدي، والقائم بإدارة شركة المساهمة البسيطة هو الممثل القانوني لها الذي يبرز للعلن أمام الغير وفي مواجهته أيضا، فيقع بسبب السلطات والصلاحيات الممنوحة له لتمكينه من ممارسة أعماله في أخطاء خاصة وأنه شخص طبيعي غير منزه من ارتكاب الأخطاء ويحدث أن يسبب بذلك إضرار بمصالح خاصة بالغير أو بأحد الشركاء أو مصلحة الشركة العامة، والذي يؤدي إلى قيام مسؤوليته القانونية.

تتخذ مسؤولية للقائم بالإدارة بحسب الخطأ المرتكب فإذا كان عن قصد وتعمد فهو أمام مساءلة جزائية، والتي تقابلها عقوبات جنائية تسلط عليه، أما إذا كان الخطأ غير عمدي ودون قصد مسبق منه فتقع على عاتقه ما يعرف بالمسؤولية المدنية التي تنقسم إلى أنواع حسب طبيعة العلاقة التي تربط القائم بالإدارة مع الطرف الآخر، فإذا كان أساس العلاقة هو عقد فنكون أمام مسؤولية عقدية أما إذا لم تكن عقدا فإن المسؤولية تقصيرية، وسبب مساءلة القائم بالإدارة هو الدور الخطير والمركز الحساس الذي يشغله ضمن هذه الشركة.

وعليه سنتطرق في هذا الفصل إلى المسؤولية المدنية للقائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة في المبحث الأول، والمسؤولية الجزائية للقائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة في المبحث الثاني.

__________________________________________________________
 مذكرة القائم بالإدارة في شركة المساهمة البسيطة إعداد الطالبة قريرة تنسيم

جميع الحقوق محفوظة للمؤلف للتبليغ عن انتهاك حقوق الطبع والنشر يرجى التواصل معنا عبر صفحة اتصل بنا.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-