السياسات العمومية S5

جديد

السياسات العمومية S5

السياسات العمومية,السياسات العمومية s5,محاضرات السياسات العمومية s5

العنوان ملف عملي في مادة السياسات العمومية
نوع المرجع كتاب
الفصل   الخامس قانون عام
تجميع الدكتورمصطفى جاري
السنة الجامعية 2021/2020
عدد الصفحات 107
حجم الملف 30 ميگا
نوع الملفPDF
روابط التحميلmediafire أو google drive
السياسات العمومية,السياسات العمومية s5,محاضرات السياسات العمومية s5

تقديم

إن صياغة و اقتراح هذا المطبوع تم بطلب من قبل طلبة الفصل الخامس القانون العام، والذين لديهم رغبة في مزيد من المعرفة والتنقيب في مجال السياسات العمومية لكن ليست في متناولهم مراجع وكتب بالعربية.

إن ضعف المراجع والكتب حول العمل الحكومي في العالم العربي يرجع عموما إلى استحالة نشأة أو على الأقل تطور تحليل السياسات العمومية في الدول غير الديمقراطية، وذلك بسبب ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، من جهة أولى، وغموض العلاقة بين المعرفة والسلطة من جهة ثانية، وإذا كان التسلط في الحكم والارتجال والعشوائية في التخطيط يحددان الإطار العام للسياسة في العديد من المجتمعات النامية، 

فإنه على عكس ذلك تعتبر الدول المتقدمة ذات الأنظمة الديمقراطية أكثر انفتاحا واستعدادا لإدماج الخبراء في عملية صناعة القرارات بحيث تمتد جسور التواصل و التعاون بين طاقم الجامعات ومعاهد البحث الأكاديمية و الوزارات والإدارات العمومية.

كما أن الاعتقاد الراسخ في قدرة العلم على المساعدة في حل المشاكل الإنسانية الأساسية يعطي دينامية خاصة تمكن من تطوير المعرفة الموجهة نحو السياسات.

من هنا فإن التحليل السياسي الحديث ينصب في جانب أساسي منه على دراسة السياسات العمومية، من خلال إخضاع العمل الحكومي إلى فضاء نقدي ينزع كثيرا من الإبهام والغموض والتشوش عن السياسة و الدولة محولا إياهما إلى موضوعات للدراسة و التحليل العلمي و طارحا عليهما رهانات و تحديات التعقيد المتنامي للمجتمعات الراهنة، ومساهما في تحويل هذا التعقيد من مادة للانفعال والفشل إلى مادة للتشخيص والفهم.

إن المعرفة الموجهة نحو السياسات تمكن من جمع المعطيات والمعلومات حول طبيعة المشاكل العمومية وطرق معالجتها، لتغذية عملية صناعة القرارات خلال مراحل التشخيص والإعداد والتنفيذ والتقييم للبرامج الحكومية.

إن نجاعة العمل العمومي ليس فقط مجرد مطلب تقني" للرفع من أداء السياسات العمومية، و إنما هو خيار سياسي كذلك لترسيخ الديموقراطية ودعم التنمية.

مرة اخرى نشير إلى أن تزويد الطلبة بوثائق ومقالات توضيحية حول السياسات العمومية ما هو إلا تأكيد على أهمية وضرورة القراءة لدفع الطالب إلى مواطن الإبداع والابتكار.

فكل تكوين لا يستهدف تحسيس الطالب بتعدد مصادر المعرفة يبقى ناقصاء لأنه مهما كانت محاسن المحاضرات والكتابات التبسيطية المرتبطة بها، والتي تتجلی أساسا في تقديم تغذية جاهزة لأذهان الطلبة، فإنها لا تساعدهم على الخروج من دائرة الاهتمام الضيق باستحقاقات الامتحانات.

 فالتحضير للامتحان، و مراعاة إكراهات الوقت، وما يترتب عن ذلك من ضرورة التركيز و عدم التشتت، شيء مهم في حياة الطالب، دون أن يفهم من هذا، الاستكانة إلى التفكير الجاهز. فالهدف ليس هو تهيئة جميع الطلبة المبتدئين لأن يكونوا باحثين، على الوجه الذي يفهم فيه البحث العلمي، بقدر ما هو تشجيعهم على القراءة والتعلم الذاتي، من خلال تزويدهم بنصوص متعددة تحفزهم على اكتساب القدرة على المقارنة، و تكون أساسا في كل توليد معرفي جديد.

وأملنا أن يجد الطلبة والطالبات في هذه النصوص المختارة و في المحاضرات التي ألقيت عليهم مادة للإسترشاد بها لتنمية و تقوية قدراتهم على التفكير العلمي في مجال السياسات العمومية.

الفهرس

الوثيقة 1 تقديم : " تحليل ودراسة السياسات العمومية: ضرورة علمية ورهان ديموقرطي" ل د. مصطفى جاري

الوثيقة 2 : التعريف ب" السياسة العامة" و مستويات تحليلها، من كتاب النظم السياسية العربية : الإتجهات الحديثة في دراستها ل حسنين توفيق إبراهيم .

الوثيقة 3 : علم القدرة السياسية، من كتاب علم السياسة، ل حسن صعب

الوثيقة 4 : البناء الإداري للدولة، من كتاب إدارة الدولة :
المفاهيم والتطور ل أسامة شهوان

الوثيقة 5 : مجموعات الضغط من كتاب علم السياسة، ل جان ماري دانكان (ترجمة محمد عرب صاصیلا )

الوثيقة 6 : سياسة الإختيار الإجتماعي، من كتاب السياسات العامة المقارنة، ل آرنولد ج. هايد نهایمر و آخرون ( ترجمة أمل الشرقي).

الوثيقة 7 : L'étude des politiques  gouvernementales" Lue
Bernier et Guy Lachapelle in Stephane Paquin (sous la dir)
L'analyse des politiques publiques
   مواضيع ذات صلة :  
_________________________
المصدر كتاب ملف عملي في مادة السياسات العمومية للدكتور مصطفى جاري 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -