مقومات رجال الأمن وواجباتهم في الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية

جديد

مقومات رجال الأمن وواجباتهم في الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية

مقومات رجال الأمن وواجباتهم في الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية
العنوان     مقومات رجال الأمن وواجباتهم في الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية 
تأليف الدكتور    جابر سعيد حسن أبو زيد
نوع المرجع   كتاب
عدد الصفحات1 ص
حجم الملف1MO
نوع الملفPDF
روابط التحميلmediafire أو google drive
مقومات رجال الأمن وواجباتهم في الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية

مقدمة

إن قطاع الأمن هو الجهاز العصبي لكل مجتمع عصري ومن هذا المنطق فهو يتطلب دائما توطيد بنيانه على أسس قوية وقواعد رصينة ... لماذا ؟ لأن رجال الأمن هم ملاحو سفينة الأمان الذين يتوقف على صلاحهم سيرها في طريق الطمأنينة والاستقرار ، فإذا فسدوا تعرضت هذه السفينة لعواصف الشر والفساد ، وهبت عليها رياح الظلم وأنواء البغي والعدوان مما تتبدد معها مصالح العباد والبلاد وتقتلعها أعاصير الرعب والخوف وعدم الأمان .

لكل هذا فإن الدقة في اختيار رجال الأمن ، وانتقائهم من أفضل عناصر المجتمع والمحافظة على استمرار المقومات الرصينة ملازمة لهم في عملهم كل هذا يشكل حماية لهذا المجتمع من تلك العواصف والأنواء ، وهذا يجعل من الأهمية بمكان البحث عن أفضل الأسس والمقومات الشرعية والنظامية التي يتعين توافرها وتدعيمها لدى رجال الأمن كي تستمر ملازمة له طوال خدمته وهذه مسؤولية القادة والرؤساء الذين يتابعون ويراقبون مدى التمسك بهذه المقومات وأداء هذه الواجبات طوال خدمة مرؤوسيهم فإذا أخل المرؤوس بإحداها عوقب بما يتناسب وتقصيره وإذا أخذ مهمته بحقها وأدى ما عليه فيها كان من الواجب مكافأته مادياً ومعنوياً ونظراً لما تمثله هذه المقومات من أهمية تتعلق بحسن سير العمل الأمني فهي تمثل في نفس الوقت واجبات ضرورية يجب على رجل الأمن الوفاء بها، والعمل الدائم على استمرارها، فهذه المقومات تتمثل في (التقوى والعلم) ويتم تناولهما في فصلين :

الفصل الأول : التقوى

الفصل الثاني : العلم والتدريب

الفصل الأول : التقوى

يتعين على رجل الأمن أن يتقي الله في سره وعلانيته وأن تكون هذه التقوى هي الأساس في علاقته برؤسائه ومرؤوسيه وزملائه وكل من يتعامل معه سواء كان مواطناً أم مقيماً .

ونظراً للأهمية البالغة لسلاح التقوى فيجب الإشارة إلى عدة عناصر أساسية تتمثل في المقصود منها ، وأهميتها في حياة رجال الأمن وهذا يتم ببيان أدلتها الشرعية ، وتوضيح مزاياها ، وإظهار مظاهرها .

الفصل الثاني : العلم والتدريب

لقد حض الإسلام على العلم وجعله فريضة على كل مسلم ومسلمة ولقد وردت آيات قرآنية كثيرة تأمر بالتعليم والتعلم وتوضح فضيلة العلماء وأدلة نظامية أيضا تلزم رجل الأمن بالحصول على مؤهلات وخبرات للتعيين والترقيات. 

   مؤلفات أخرى للدكتور جابر سعيد حسن أبو زيد :  


المصدر كتاب مقومات رجال الأمن وواجباتهم في الشريعة الإسلامية والأنظمة السعودية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -