ماستر الدراسات السياسة والدينية مكناس

جديد

ماستر الدراسات السياسة والدينية مكناس

ماستر الدراسات السياسة والدينية,ماستر الدراسات السياسة والدينية مكناس
الإسمماستر الدراسات السياسة والدينية
المدينةمكناس
جامعةالمولى اسماعيل
كلية العلوم القانونية والاقتصاية والاجتماعية 
المنسق البيداغوجي فؤاد العاشوري
عدد المقاعد24
الدبلومالإجازة في القانون العام أو الخاص ،علم الإجتماع، الشريعة والدراسات الإسلامية أو مايعادلها

1- التعريف بالماستر

ماستر الدراسات السياسية والدينية هو مسار للتكوين مدته سنتان من أربع فصول بعد الإجازة في مواد قانونية أساسية ذات ارتباط وثيق بسوق العمل مع إمكانية استكمال التكوين في سلك الدكتوراه.

يهدف ماستر الدراسات السياسة والدينية عبر مختلف وحداته و تخصصاته إلى فتح تكوين معمق للطلبة الباحثين في المجال الديني والسياسي وتدبير الشأن العام، و ذاك بموجب تكوین يزاوج ما بين البعدين النظري و العملي و التداریب المهنية. 

وهو ماستر منفتح على أدوات التواصل و على مناهج البحث العلمي بغية تأهيل الطالب  لولوج قطاع المقاولة العامة و الخاصة و قطاع الإدارة العمومية و على كل المهن القانونية و القضائية و كذلك تهيئه لمواصلة الدراسة و البحث في سلك الدكتوراه.

يهتم ماستر" الدراسات السياسية والدينية" بدراسة السلطة السياسية وعلاقة المواطن بها، باعتباره مصدرا وهدفا لها في ذات الوقت، من خلال التلازم العضوي الأزلي الموجود بين الديني والسياسي.

إن فكرة السلطة السياسية التي تتعدد روافدها ومظاهرها بتعدد مجالات تدخل الإنسان واهتماماته؛ والتي تعتبر إفرازا مباشرا لما يحمله من ثقافة، وحضارة، وتاريخ يتمازجون فيما بينهم لتشكيل هوية جماعة بشرية خاصة بذاتها، يلعب العنصر الديني دورا مهما في بلورتها والتأثير فيها، جعلتنا ننفتح على حقول معرفية (الشريعة، الدراسات الإسلامية، علم الإجتماع) غير موجودة في كلية الحقوق تناقش نفس الفكرة، لكن من وجهات نظر وزوايا مختلفة لتحقيق تكوين متكامل. الأمر الذي يجعل هذا التكوين متميزا وفريدا من نوعه وبالتالي الأول في التعليم العالي المغربي.

إن هاجس ماستر الدراسات السياسية والدينية يتأسس بالدرجة الأولى على دراسة المبادئ والقيم التي تقوم عليها الفكرة الديموقراطية من تعاقد، وتفويض للسلطة السياسية، وإشراك للمواطن في العملية السياسية، وإتخاذ القرار السياسي وخدمة للمصلحة العامة والسيادة، والحرية، والمساواة، والعدل ... إلخ؛ وتجسيدها على أرض الواقع من خلال مقاربة ثنائية الأبعاد، تقوم على دراسة الفكرين السياسيين الغربي والإسلامي في ذات الوقت، بشكل يجعل الطلبة يستسيغون قيم، التعدد والإختلاف اللذان يؤسسان لمفهوم الديمقراطية، ويتواجدان بنفس الحمولة في الإسلام من جهة، والاعتدال اللازم في مقاربة القضايا المجتمعية لضمان الانفتاح على الآخر من أجل العيش المشترك من جهة ثانية.

لتمكين الطلبة من إستعاب طبيعة العلاقة بين الديني والسياسي، كان من الواجب تمكينهم من أليات التكوين المعرفي ومناهج البحث العلمي المطلوبين في مجالي علم السياسة وعلم الإجتماع السياسي، من خلال تحقيق نوع من التكامل بين مختلف الوحدات التي يتم تدريسها عبر مختلف الفصول من خلال حقول معرفية متعددة : علم السياسة، القانون، علم الاجتماع، الإقتصاد، التاریخ، الشريعة... 

إن اكتساب الطلبة للمعارف اللازمة، تمكنهم من امتلاك الآليات المطلوبة لمقاربة وحل الإشكاليات المتعلقة بالديني والسياسي، والتي تنزل بثقلها في مجال تدبير الشأن العام داخل الدولة وفي علاقات هذه الأخيرة بالدول الأخرى، خاصة وأن العنصرين العقائدي والروحاني يتحكمان بشكل ملحوظ في تصور الفرد للعملية السياسية سواء في بعدها الأخلاقي (خدمة المصلحة العامة، الحرية، المساواة، العدالة، الكرامة الإنسانية ...) والذي ينقل السلطة من الشرعية القانونية إلى المشروعية السياسية، أو في بعدها النفعي.

إن هذه الخاصية الفطرية - الكونية التي تميز الترابط الموجود بين الديني والسياسي، والتي تتميز برهانية خاصة في الوقت الحالي لطبيعتها العابرة للدول، تضطرنا لتكوين طلبة متشبعين بالمبادئ والقيم الديموقراطية بالشكل الذي نظر لها الفكر الليبرالي الغربي، بمعناه الإيجابي، والذي يجعل من الفرد، كواحد - متعدد، قيمته الأولى التي لا يمكن النيل منها، في انسجام تام مع المبادئ والقيم الإسلامية، إيمانا منا بأن مجال التقاطع والالتقاء فيما بينهما (الإسلام والديمقراطية) هو أوسع وأشمل من مظاهر التنافر والاختلاف، لكون كل منهما يجعل من خدمة الإنسان هدفا أولا وأخيرا له.

إن الطبيعة البحثية لهذا الماستر، تجعل خريجيه قادرين ليس فقط على البحث العلمي مستقبلا، بل يمتلكون كذلك، من التكوين والمعارف المتعددة الروافد ما يؤهلهم للاشتغال في عدد مهم من قطاعات الدولة وغيرها لتمكنهم من آليات التزاوج بين الديني والسياسي بشكل عام، وفي النظام السياسي المغربي بشكل خاص. من هذا الباب، يفيد خريجي ماستر الدراساته السياسية والدينية في القطاعات التالية:

🔹قطاعات الدولة 
- وزارة الشؤون الخارجية و التعاون
- وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
- وزارة الداخلية
- البرلمان
- الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني
- الأمانة العامة للحكومة
- وزارة العدل
- وزارة حقوق الإنسان
- الإدارة العامة للأمن الوطني
- المحكمة الدستورية

🔹القطاعات الأخرى
- المنظمات الدولية
- جمعيات المجتمع المدني (خاصة منها تلك التي تنشط في المجالين السياسي والحقوقي)
- الإعلام بكل أنواعه
- الأحزاب السياسية

2- شروط الولوج والمعارف اللازمة

- يفتح التكوين بماستر الدراسات السياسية والدينية في وجه الطلبة الحاملين للإجازة في القانون العام أو القانون الخاص أو علم الاجتماع أو الشريعة والدراسات الإسلامية أو ما يعادلهما .

- توفر المرشح على تكوین لغوي متين في لغة التدريس ومهارات عالية يتم تقديرها من طرف لجنة الماستر .

3 - طرق الانتقاء

دراسة الملف
اختبار كتابي
مقابلة

4 - المهارات المراد تحصيلها

- التمكن من المفاهيم الدينية والسياسية الخاصة بالسلطة السياسية وتدبير الشأن العام. 
- مهارات في مجالات التواصل السياسي. 
- كفاءة في مجالات و حقول معرفية مختلفة  ومتكاملة كالقانون، علم السياسة، علم الاجتماع، مقاصد الشريعة، الفقه وأصوله، الاقتصاد، التاريخ...
- التمكين من كفايات في مجال البحث العلمي وإعداد التقارير. 

5 - منافذ التكوين

- يهدف التكوين بماستر الدراسات السیاسية والدينية إلى المساهمة في تكوين باحثين و خبراء و أطر عليا منفتحة على قطاع المقاولة العامة والخاصة. على الإدارات العمومية و المهن الحرة و عموما إلى تكوین مهارات و كفاءات عليا في المجال الديني والسیاسي وتدبير الشأن.

6 - فهرس الوحدات

الفصل  الوحدات


الفصل الأول 
علم السياسة
الفكر السياسي المعاصر
الديني والسياسي في تاريخ الحضاراتذ 
الحقوق والحريات بين الفكرین الإسلامي والغربي
القانون الدستوري المعمق
الإنجليزية 1


الفصل الثاني
علم الاجتماع السياسي والديني 
المجتمع المدني وتدبير الشأن العام 
التطور التاريخي للسلطة السياسية بالمغرب 
المالية التشاركية الإسلامية 
الفقه السياسي الإسلامي ومقاصد الشريعة
الإنجليزية 2



الفصل الثالث
الديني والسياسي في النظام السياسي المغربي
الحكامة
التيارات الإسلامية وتدبير الشان العام 
تحليل الخطابين الديني والسياسي 
قواعد الفقه السياسي الإسلامي وتطبيقاتها
الإعلاميات
الفصل الرابع التدريب أو الرسالة 

جميع ماسترات كلية الحقوق بمكناس
1👈 الحكامة الأمنية وحقوق الإنسان
2👈 الأسرة والقانون
3👈 السياسات العمومية 
4👈 المنازعات القانونية
5👈 القانون الدولي الخاص والهجرة
6👈 القانون والمقاولة
7القانون الجنائي والتعاون الجنائي الدولي
8👈 قانون وعمليات البنوك التشاركية
9👈 العقار والتعمير
10 DROIT FONCIER MANAGEMENT DES AFFAIRES


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -