ماستر القانون والمقاولة مكناس

ماستر القانون والمقاولة مكناس

 ماستر القانون والمقاولة مكناس
الإسم القانون والمقاولة
المدينةمكناس
الجامعةمولاي اسماعيل
الكلية العلوم القانونية والاقتصاية والاجتماعية 
المنسق البيداغوجي عبد الرحيم شميعة
عدد المقاعد24  
الدبلوم المطلوبالإجازة في القانون الخاص أو الديبلومات التي تعادلها

التعريف بالماستر 

ماستر قانون القانون والمقاولة هو ماستر تم اعتماده بكلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية بمكناس وهو تخصص مفتوح للطلبة الحاصلين على شهادة الإجازة في القانون الخاص أو ما يعادلها والمنسق البيداغوجي لهذا الماستر هو الدكتور عبد الرحيم شميعة . 

وماستر القانون والمقاولة هو مسار للتكوين مدته سنتان من أربع فصول بعد الإجازة في مواد قانونية أساسية ذات ارتباط وثيق بتخصص الماستر، ويهتم هذا الماستر بدراسة كل ما يرتبط بمجال الأعمال والمقاولة

 أهذاف الماستر 

 يهدف ماستر القانون والمقاولة إلى تكوين  أطر كفئة ذات مستوى عال من التأهيل في حقل قانون الأعمال والمجالات القانونية المرتبطة بالمقاولة ، وعرض تكوين معمق في مجال المنازعات والمساطر القانونية عن طريق تقديم تكوينات نظرية وتوجيهية وتداريب في المواد القانونية ودعم مناهج البحث من أجل مساعدة المتكونين على التهيء لمتابعة الدراسة في الدكتوراه وتأهيلهم لمباريات ولوج قطاع المقاولة والإدارة العمومية وكل المهن القانونية والقضائية ذات الصلة بمجال المقاولة.

بالإضافة إلى توسيع مدارك الطالب الباحث وتعميق معارفه في مختلف المواد التي تندرج في ماستر المقاولة، وتشجيع روح المقاولة لدى الطالب الباحث انطلاقا من انفتاحه على عالم المقاولة، وتمكينه من ربط الدراسة النظرية بالممارسة العملية .

 شروط الولوج  والمعارف اللازمة

يفتح التكوين بماستر القانون والمقاولة في وجه الطلبة الحاملين للإجازة في القانون الخاص أو الديبلومات التي تعادلها. وتوفر المرشح على المعارف البيداغوجية الخاصة بالقانون المدني، القانون التجاري، قانون الشغل، العقود التجارية، القانون الضريبي، القانون الجنائي للأعمال، الفرنسية التطبيقية، قانون الشركات التجارية.

طرق الإنتقاء

 1 - دراسة الملف : المعدل العام للإجازة ،  نقط المواد الأساسية المرتبطة بالتخصص التي حددها منسق الماستر في ( قانون الشركات التجارية S4 وصعوبة المقاولة S5 ).

بالنسبة لمعدل المواد الأساسية والمعدل العام للإجازة  لا توجد معطيات دقيقة حول المعدل المطلوب ، يختلف الأمر من سنة لأخرى حسب المتغيرات كعدد الطلبة المسجلين بالماستر ومتوسط المعدل العام للطلبة وغيرها من المعايير التي تعتمدها لجنة الماستر. 

2 - الامتحان الكتابي : غالبا تطرح اسئلة مرتبطة بالتخصص وأحيانا تطرح موضيع عامة مرتبطة بالمستجدات وقد يكون الموضوع اختياري باللغة العربية أو الفرنسية كما قد يكون موضوعين اختياريين.

3 - الامتحان الشفوي : كلية العلوم القانونية والإقتصاية والإجتماعية بمكناس كانت تقتصر على الإمتحان الكتابي فقط إلى أن ظهر فايروس كورونا وبدأ اعتماد الإختبار الشفوي فقط، وهذه السنة 2022 غالبا سيتم إعتماد الإمتحان الكتابي والشفوي معا.

 المهارات المراد تحصيلها

يروم ماستر القانون والمقاولة تمكين الطلبة الباحثين من اكتساب مهارات البحث العلمي وكذا إمكانية التواصل و التعامل مع الإعلاميات و ضبط لغة البحث القانوني بالفرنسية كانت أو بالعربية في إطار منهجي يحترم ضوابط البحث القانوني.

 آفاق ومنافذ ماستر القانون والمقاولة

1 - الآفاق العامة : القضاء، المحاماة، التوثيق العصري، خطة العدالة، أطر في إدارات الدولة والمقاولات العامة ، متصرفين من الدرجة الثانية، أطر بالإدارات العمومية المركزية واللامركزية، وغيرها من المهن القانونية والقضائية، ولوج سلك الدكتوراه.. .

2 - الافاق الخاصة : مكاتب الإستشارة والخبرة القانونية، مستشار قانوني للمقاولات، أطر في القطاع الخاص ( بنوك، مقاولات التأمين، وباقي الشركات التجارية ).

وعلی العموم تكوين وإعداد كفاءات ذات دراسة معمقة وتكوين عال في مجال الأعمال والمقاولة لتمكينها من الإندماج في سوق الشغل العمومي والخصوصي وفتح الآفاق لمواصلة مسار البحث في القانون الخاص.

مراجع الإستعداد للماستر

1 - المواد الأساسية ذات الصلة بقانون الأعمال :

- النظرية العامة للالتزامات (الأسس العامة)
- المسطرة المدنية (الأسس العامة)
- القانون التجاري (نظرية التاجر والأصل التجاري)
- القانون الإجتماعي
- قانون الشركات
- وسائل الاداء والائتمان
- صعوبات المقاولة
- القانون البنكي
- قانون التأمين
- التنظيم القضائي/ القضاء التجاري
-  الإطلاع  على القوانين المرتبطة والمتقاطعة مثل قانون حماية المستهلك 31.08،  واخر المستجدات ايضا.
- العقود التجارية

2 - المواد العامة :
الإطلاع على اخر المواضيع في مجال الأعمال مثل : صعوبات المقاولة وكورونا،  حماية المقاولة في زمن كورونا، مناخ الأعمال والقانون، دور القضاء او القانون في تحسين مناخ الأعمال،  الكراء التجاري في زمن كورونا...الخ.

المواد المدرسة بماستر القانون والمقاولة 

الفصل  الوحدات


الفصل الأول 
القانون المدني المعمق
القانون التجاري المعمق 
مساطر التحفيظ العقاري 
 نظام التمويلات البنكية 
النظام الجبائي 
المنهجية واللغة الانجليزية 1 


الفصل الثاني
القانون المسطري 
قانون تدابير حماية المستهلك 
علاقات الشغل 
قانون الشركات التجارية المعمق 
الصفقات العمومية والمنازعات الإدارية 
الإعلاميات واللغة الإنجليزية 2 



الفصل الثالث
صعوبات المقاولة
العقود التجارية
التأمينات الإجتماعية
القانون المالي المعمق 
القانون الجنائي للأعمال 
المناخ الإقتصادي للإستثمار
الفصل الرابع التدريب أو الرسالة 

 نماذج امتحانات ماستر القانون والمقاولة

ماستر القانون والمقاولة

ماسترات المقاولة

ماستر المقاولة

ماستر قانون الأعمال

فيديو تعريفي للماستر



المعلومات الواردة في هذا الوصف تم أخدها من البطاقة التعريفية للماستر ومجموعة من المصادر الأخرى وطلبة هذا الماستر. 

باقي ماسترات كلية الحقوق بمكناس
1👈 الحكامة الأمنية وحقوق الإنسان
2👈 الأسرة والقانون
3👈 السياسات العمومية 
4👈 الدراسات السياسة والدينية
5👈 القانون الدولي الخاص والهجرة
6👈 قانون المنازعات
7👈 القانون الجنائي والتعاون الجنائي الدولي
8👈 قانون وعمليات البنوك التشاركية
9👈 العقار والتعمير
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-